الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

تعلم العربية من شعائر الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
تعلم العربية من شعائر الإسلام

·   إن الحمد لله، نحمده سبحانه ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له.
·   وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ على النبى وأزواجه أمهات المؤمنين، وذريته وآل بيته كما صليت ربنا على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
·       يا آيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون.
·   يا آيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً، واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا.
·   يا آيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما.

أما بعد،
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار.

إخوة الإسلام.. عباد الله..
شرف اللغة العربية ومكانتها:
·       إن لله سبحانه وتعالى فى كل شئ آيات باهرات تبين جلاله وعظيم قدرته وسلطانه.. جل فى عُلاه..
          وفى كل شئ له آيةٌ               تدلُّ على أنه الخالقُ
·       ومن آياته سبحانه خلق السموات والأرض واختلاف الألسنة والألوان، قال تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22)" (الروم)
·       وإن من أعظم اللغات شرفاً وأعلاها مكانة ورفعة وأكثرها إبانة وإفصاحاً لمراد المتكلم فى دقة متناهية وزمن وجيز .. هى اللغة العربية.
·       ويكفى العربية شرفاً أن اختارها الله سبحانه وتعالى لحمل رسالته الخاتمة إلى الناس جميعاً إلى قيام الساعة.
o     قال تعالى: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2)" (يوسف)
o     وقال سبحانه: " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44)" (فصلت)
o     وقال سبحان من هذا كلامه: "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)" (الشعراء)
o     وقال جل سلطانه: وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ (37)" (الرعــد)
o     وقال جلت حكمته: " وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113)" (طه)
o     وقال تبارك اسمه: " وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (28)" (الزمر)
o     وقال تعالت صفاته: " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)" (فصلت)
o     وقال له الملك والحمد: " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7)" (الشورى)
o     وقال رب السموات والأرض: " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3)" (الزخرف)
o     وقال تقدست أسماؤه: ".. وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12)" (الأحقاف)
·       وهكذا نرى أيها الأحبة كم للغة العربية من شرف بعدما نزل قرآن ربنا سبحانه به تفضلاً على سائر اللهجات واللغات.

بعضاً من مباهجها:
·       اللغة العربية هى من أعظم اللغات ثراءً للمعنى ودقة فى التعبير وموسيقى وإطراباً للآذان وجمالاً فى الشك والنظم والخط.
·       ولعلك تطرب للشعر العربى وتجد فيه ما تجد فى أشعار اللغات الأخرى.
·       ولعلك تتأثرر بالمعانى الرفيعة التى لا يوجد نظارها فى اللغات الأخرى.
·       ولعلك تنبهى بروعة الخط العربى على اختلاف أنواعه ومدارسه الموحية ما لا تبهر بفنون الخطوط الأخرى لدى اللغات الأخرى.
أهمية اللغة العربية:
·       تستمد اللغة العربية أهميتها من كونها لغة الوحى الشريف الذى نزل به أمين وحى السماء الروح القدس على قلب النبى محمد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم.
·       وأنه على من أراد معرفة مراد الله عز وجل فلابد له من معرفة اللغة العربية معرفة دقيقة حسب مدلولات ألفاظها ومعانيها ومبانيها، فالنحو هو فن هندسة بناء الجملة، أما الصرف فهو هندسة بناء الكلمة، والبلاغة هى حسن البيان وفصاحته، وسهولته وعذوبته.
·       إذاً فلابد من إتقان اللغة حتى نفهم القرآن الكريم والسنة المشرفة. من عقائد وعبادات ومعاملات وأخلاق.
·       لابد من اللغة حتى تعبد الله سبحانه عبادة صحيحة.
·       اللغة العربية هى عنوان هوية المسلم فى كل مكان من أرض الله، فحين تسأل إنساناً: ما ديانتك؟ يقول لك: مسلم والحمد لله، ينطقها بالعربية.
·       وفى مكة البلد الحرام وأنت بالطواف تسمع المسلمين من كل الأجناس يرفعون أصواتهم بالتلبية.. لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، يحاولون أن ينطقوها صحيحة.
·       لذلك فإحياء اللغة العربية هو إحياء للدين.
·       لقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتميز كمسلمين عن باقى الملل والنحل، وذلك للحفاظ على الهوية المسلمة سمتاً ولغة ومضموناً شريفاً بالإيمان والعمل الصالح.
·       تأتى أهمية اللغة فى تحقيق وحدة المسلمين وربطهم كأمة واحدة، فإن وحدة اللغة تحكم الفواصل وتذوب الفوارق. قال تعالى: " وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52)" (المؤمنون)
·       تأتى أهمية اللغة العربية فى سهولة تحقيق الاتصال بين المسلمين جميعاً مما يزيد قوتهم أمام قوى الشر المجتمعة عليهم.

الاستعمار وضربه للغة العربية:
·       لقد أدرك الاستعمار الغربى فى الماضى والحاضر المعاصر ما للعربية من تأثير عجيب على ربط المسلمين بدينهم الذى يقوى شوكتهم ويوحد كلمتهم، لما فى القرآن الكريم والسنة المطهرة من حث على الجهاد ورفض للذل والخنوع لقوى الشر أياما كانت.
·       أدركت قوى الشر المتمثلة فى الصهيونصرانية العالمية وغيرها أن أول معول لهدم الهوية الإسلامية هو هدم اللغة العربية.
o     ففى الجزائر والمغرب العربى.. جرم تعليم اللغة العربية وجعلت لغة المدارس هى اللغة الفرنسية لسنوات طويلة، حتى خرجت أجيال لا تعرف من لغة القرآن شيئاً، وحدث ذلك ببلدان كثيرة بإفريقيا وغيرها.
o     أما المستعمر البريطانى بمصر فقد حاول ضرب الأزهر الشريف لأنه أكبر جامعة لتعليم الدين والعربية وعمل على تخريب التعليم العربى.
§       فعمد إلى الصفوة من الخريجين، وأرسلهم للدارسة فى الغرب لسنوات طويلة حتى ينخلعوا من ربقة اللغة والدين، وحتى يتزعزع إيمانهم وانتمائهم إلى دينهم وأمتهم، وذلك من جراء الصدمة الرهيبة التى تحدث لهم حينما يخرجون من مجتمعاتهم المتخلفة عن ركب المدنية ويواجهوا هذا التطور الهائل فى مناحى الحياة المختلفة وبالفعل فقد حدثت هذه الصدمة الأولى التى أفرزت جيلاً من المستغربين المتأثرين بالغرب ومدنيته ولم يلبثوا أن عادوا مطالبين بتطبيق القوانين الوضعية بديلاً عن الشريعة الإسلامية، وبالعادات الغربية المرزولة بديلاً عن القيم والتقاليد الإسلامية.
§       عمل الاستعمار على الترويج للغة العامية.
§       وجعل الإنجليزية هى اللغة الأولى فى المدارس، كما منح الامتيازات لمدرسى اللغة  الأجنبية، بينما مدرس العربية تجده رجلاً فقيراً رثاً مسناً يأنف منه الطلاب، فيستقر فى أذهان الطلاب ما للغرب من رونق فيتعلقوا به.
§       كما جعلوا حصة اللغة العربية والدين فى نهاية اليوم الدراسى موحين بعدم أهميتها وحتى يكون الطلاب قد أنهكهم اليوم الدراسى.
§       عملوا على إظهار البلاد بمظهر أجنبى، فملؤها بالكنائس، ومدارس التبشير،فالمتاجر مكتوب عليها باللاتينية، وأسماء الشوارع والميادين والمنتجات.. إلخ.
§       كما استخدموا وسائل الإعلام فى السخرية من مدرس اللغة العربية ورجال الدين بزيهم الأزهرى، بإظهارهم بمظهر السفهاء السخفاء، أو إلصاق التهم الأخلاقية بهم، وأن دورهم ينحصر فى مسائل الزواج والطلاق، ودائماً يتكلمون العربية بطريقة مثيرة للضحك والسخرية.

فعل الاستعمار هذا، فماذا نفعل نحن الآن؟!!:
·       لما رحل الاستعمار العسكرى عن البلاد كان الطبيعى أن نعود إلى مقدراتنا، ولكن للأسف الشديد.. فانظر إلى الشوارع والطرقات قلما تجد لافتة بالعربية.
·       انظر إلى التعليم ومناهجه وإلى المدارس الدولية ومدارس اللغات.. تجد العجب العجاب. تجد جريمة فى حق اللغة والدين والتاريخ الإسلامى.
·       إن الهزيمة الحقيقية هى ليست فى ميدان المعارك العسكرية، بل هى الهزيمة النفسية، التى ترى الناس فيها مفتونين بالأعداء.

حرص الدول الأجنبية على لغاتها القومية:
·       إن الدول الأجنبية لتحرص كل الحرص على نشر لغاتها القومية وتعتبرها رمزاً لقوتها وحضارتها.
·       فهم يجرمون تدريس لغة أخرى غير لغتهم فى مدارسهم الأولية إلى سن معين.
·       وفى فرنسا يجرمون من لايكتب على متجره بغير الفرنسية.
·       واليهود حين خططوا لإقامة وطنهم على أرض فلسطين أقروا إحياء اللغة العبرية بعد أن كادت تموت، وجعلوها لغتهم الرسمية فى المدارس والمصالح والتداول، وجعلوها فى كل شئ على العملات واللافتات.. إلخ..
·       وكلٌ يتمسك بلغته فى المحافل والمؤتمرات الدولية.


ديننا يحثنا على تعلم العربية وتعليمها:
·       لقد حثنا ربنا سبحانه وتعالى وعز وجل على التعلم بوجه عام، وأول التعلم هو تعلم العلوم الشرعية لأنها تعنى بالمقاصد والغايات واقتضاء الصراط المستقيم فى الدنيا والموصل إلى محبة الله ورضوانه والنعيم بالآخرة، وأول الطريق هو تعلم اللغة العربية.
·       قال تعالى: " .. وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114)" (طه) وبيّن سبحانه فضل العلم ومنزلة العلماء: "... يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)" (المجادلة)
·       وجعل النبى صلى الله عليه وسلم فى غزوة بدر فداء الأسير المشرك أن يُعلم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.
·       وأخرج الحاكم رحمه الله تعالى بسنده فى المستدرك عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه و سلم رجلا قرأ فلحن فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ارشدوا أخاكم " صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
·       والنبى صلى الله عليه وسلم يشجع حسان بن ثابت ويقول له: اهجهم وروح القدس معك، ويقول: إن من البيان لسحرا. وخلع بردته الشريفة وألقاها على كعب بن زهير.
·       وقال عليه الصلاة والسلام: "أوتيت جوامع الكلم واختصر لى الحديث اختصاراً" (شعب الإيمان)
·       وقال عليه الصلاة والسلام: "أدبنى ربى فأحسن تأديبى"





خــاتمة:
·       كل ذلك يحثنا على ضرورة التحرك لحماية لغة الوحى والقرآن، وحماية ديننا الحنيف، فالتاجر له أن يروج باللغة العربية، والطبيب أن يدرس باللغة العربية، والوالد أن يعلم أولاده باللغة العربية، والإعلامى أن يستخدم العربية.. إلخ.
·       علينا أن نربى أولادنا على الاعتزاز بها والتمسك بها فى كلامهم وعلومهم وأعمالهم.

وفقنا الله تعالى لما يحبه ويرضاه،،
وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،


المصادر والمراجع:
·       القرآن الكريم                                           كتاب رب العالمين
·       أحاديث الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم          المكتبة الشاملة
·       ارتباط المسلمين بلغة القرآن الكريم                     خطبة للدكتور سعيد جمعة.
·       واقعنا المعاصر                                           الأستاذ / محمد قطب.

(الراجى عفو ربه سبحانه وتعالى: محمود الشاعر   غفر الله له ولوالديه وللمؤمنين)

0 التعليقات:

إرسال تعليق